الجمعة، 28 سبتمبر 2012

البطاطس تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

البطاطس تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
 كشفت الأبحاث الطبية الحديثة النقاب عن أن البطاطس خاصة قرمزية اللون تلعب دورا هاما فى خفض ضغط الدم المرتفع فى حال طهيها بالطريقة الصحيحة.

فقد أوضح الباحثون أن البطاطس يمكنها فى حال تناولها بصورة يومية خفض ضغط الدم المرتفع دون التسبب فى زيادة فى الوزن.

وكان "جو وينسون" الباحث بجامعة "بنسلفانيا" الأمريكية قد عكف على دراسة وتحليل 18 مريضا ممن دأبوا على تناول ما بين 6 إلى 8 وحدات من البطاطس القرمزية اللون مرتين يوميا لنحو شهر كامل ، حيث وجد تراجعا في مستوى ضغطهم المرتفع بمعدلات تراوحت ما بين 5.3 إلى 3.4 % .

فوائد الفجل الأبيض

فوائد  الفجل الأبيض
الفجل الأبيض
 تستخدم النساء الفجل الأبيض للتخلص من سمنة الأرداف ، كما أن للفجل الأبض الكثير من الفوائد حيث اكتشف العلماء اليابانيون أن الفجل الأبيض يساعد في الوقاية من السرطان، وكذلك الوقاية من تساقط الأسنان، وأكد الباحثون أن المكونات الكيميائية  التي تعطي الفجل الأبيض الرائحة النفاذة المميزة والمذاق الحار تساعد أيضاً على وقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس، وأشار الباحثون إلى أن الفجل يحتوي على مادة ايسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط الإنزيم المسئول عن تكون طبقة الجير على الأسنان.

السرطعان الازرق لعلاج الآم العظام

السرطعان الازرق لعلاج الآم العظام
السرطعان الازرق
 اظهرت نتائج بحث جديد اجري في المدينة الطبية في مستشفى رمبام نتائج مذهلة تتعلق بمادة الكالسيوم المستخرجة من السرطعان الازرق ، وامكانية تأثيرها على تخفيف الام الظهر الناجمة عن كسور في حلقات العمود الفقري ، علما ان النتائج لا تزال اولية .
وبحسب مستشفى رمبام فان السرطعان الازرق مصدره في استراليا ويعيش في المياه العذبة ولونه الازرق وراء تسميته ، يذكر ان اسرائيل استوردته قبل عقد من استراليا ، وبدأت بتربيته في المزارع في منطقة وادي العربة ، وهناك تم اكتشاف تأثير الكالسويوم المستخرج منه على علاج الام الظهر.


السرطعان الازرق قادر على تخزين كمية كبيرة وبسرعة مذهلة من الكالسيوم غير المتبلور
ويفيد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بانه وبحسب البحث ، فقد اكتشف الموضوع عن طريق الصدفة عند ملاحظة قدرة هذا السرطعان على انتاج الكالسيوم بسرعة مذهلة رغم انه يعيش في بيئة قليلة الكالسيوم.
وقد اكتشف الباحثون ان السرطعان الازرق قادر على تخزين كمية كبيرة وبسرعة مذهلة من الكالسيوم غير المتبلور ، والتي يمكن للجسد ان يمتصها عن طريق الجهاز الهضمي.

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

تناول التفاح من أجل قلب صحي سليم

تناول التفاح من أجل قلب صحي سليم
 يقال في بعض الأمثال أن التفاح هو اللي يرد الروح للمجروح ،كما أن التفاح أصبح رمزا للصحة ، كما تلاحظون في مدونة الصحة والعلاج ، وفعلا فقد أثبتت كل الدراسات العلمية فاكهة التفاح للمحافظة على صحة الانسان ، وتناول التفاح بشكل يومي له مردود إيجابي على نشاط الانسان ، وتتأكد أهمية التفاح بشكل خاص في تأثيراته الإيجابية على صحة القلب .
فمن يتناول التفاح يوميا يحظى بقلبب صحي سليم وهذا ما أكدته دراسة هولندية جديدة أظهرت  أن تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ذات القلب الأبيض مثل التفاح والكمثرى بشكل يومي، له دور كبير في وقاية الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتطرقت هذا البحث للمرة الأولى للحديث عن ألوان الفواكه والخضراوات التي تقي من السكتة الدماغية، بعكس الدراسات السابقة التي كانت تعتبر أن تناول الفاكهة والخضراوات بشكل عام يساعد في الوقاية من حدوث هذا المرض.

الآثار السلبية للقهوة على المضادات الحيوية

الآثار السلبية للقهوة على المضادات الحيوية
يتناول الناس في أغلب أنحاء العالم باعتبارها منشط ومنبه ، يتحول شرب القهوة عند الكثيرين إلى إدمان ، بحيث أن المدمن على تناول القهوة سرعان مايصاب بالصداع أو التوتر أو الخمول في غياب القهوة ، او البقاء لفترة دون شرب القهوة .
ولكن القهوة تحمل العديد من المخاطر على متناوليها خاصة لمن يتناولون بعض الأدوية
فقد أظهرت دراسات عدّة أن عشرات الأدوية، ومنها الحبوب المضادة للاكتئاب، وأدوية الأوستروجين، والغدة الدرقية، وهشاشة العظام تتأثر كثيرا باستهلاك القهوة.

وذكرت الدراسات أن دواء LEVOTHYROXINE مثلا، وهو دواء شائع لمعالجة الغدة الدرقية، ينخفض مفعوله بنسبة تتجاوز 50% إذا تناوله الشخص قبل أو بعد تناوله القهوة.

سرطان الثدي Breast cancer

 سرطان الثدي Breast cancer
 تناولنا في مجلة الصحة والعلاج الكثير من المواضيع المتعلقة بالسرطان وأنواعه وتطرقنا فيها لعلاجات أنواع معينة من السرطان كسرطان الرئة ، وسرطان القولون ، وسرطان البروستاتا، ومرض ورم الظاهرة المتوسطة  سواء العلاج الطبي أو العلاج البديل للسرطان .
وفي موضوعنا اليوم سنتحدث عن مرض سرطان الثدي الذي يصيب النساء بشكل خاص ، ولعل  الخلاف الأعظم الذي يحيط بسرطان الثدي اليوم لا يدور حول طرق المعالجة، لكن بالأحرى طرق المنع والكشف المبكر.
ها قد انتهى شهر أكتوبر/تشرين الأول: الشهر الذي خصصته الجمعيات المهتمة بسرطان الثدي والأطباء، وباحثون، للاحتفال بالنساء الناجيات من سرطان الثدي ونشر أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذا المرض المنهك والقاتل للنساء والرجال على حد سواء. عندما يتعلق الأمر بالوقاية، فالمعرفة هي قوة لا يمكن تجاهلها. وهذا ما تحتاج كل امرأة إلى معرفته عن سرطان الثدي:

الإحصائيات

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

علاج مرض سرطان الرئة Lung Cancer

Lung Cancer
Lung Cancer
بعدما تطرقنا لأنواع مرض سرطان الرئة Lung Cancer وأنواعه وأعراضه وأسباب الإصابة به نستعرض في هذا الموضع طرق علاج سرطان الرئة Lung Cancer الذي يعد كما سبق وأشرنا من الأمراض المستعصية التي يصعب علاجها، حيث انه للأسف لا يتوقع أن يبقى مريض سرطان الرئة Lung Cancer على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات، وتبقى الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى في كافة الأحوال، أما عن الطرق المتبعة لعلاج مريض السرطان الرئة  Lung Cancer فتشمل ما يلي:
- المعالجة الجراحية عن طريق الاستئصال المباشر للورم، ولا تجدي المعالجة الجراحية نفعا سوى في المراحل الأولية من المرض التي لا يكون فيها المرض قد انتشر إلى خارج النسيج الرئوي.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة Lung Cancer

Lung Cancer
Lung Cancer
رأينا في المواضيع السابقة أنواع مرض سرطان الرئة ، وأعراضه ، وأنما اليوم فسنتطرق لأسباب الإصابة بهذا المرض الافتاك ،فسرطان الرئة يرتبط بمسببات معروفة وأخرى مجهولة، إلا أن سرطان الرئة يرتبط دون غيره من السرطانات ببعض المسببات المعروفة، والتي أثبتت الدراسات العلمية ارتباطها المباشر بالمرض، ومن أهم هذه المسببات:

أعراض سرطان الرئة Lung Cancer

Lung Cancer
Lung Cancer
كما سبق وذكرنا في مواضيع كثيرة أن سرطان الرئة Lung Cancer من السرطانات الفتاكة ذات الطبيعة المعقدة، التي لا تظهر أعراضها في المراحل المبكرة، وبشكل عام فإن من أهم أعراض هذا المرض ما يلي:

- السعال، وهو أول الأعراض التي تظهر على مريض سرطان الرئة Lung Cancer إلا أن المدخن قد لا يلاحظ ذلك؛ حيث ان السعال المزمن هو أحد أهم الآثار الظاهرة التي تنتج عن التدخين، لذا فإن المدخن يظن في البداية أن أمر السعال طبيعي،كما ويرافق السعال في معظم الحالات حدوث إنتانات والتهابات في القصبات مما يسبب إفرازا غزيرا للبلغم ويفاقم مشكلة السعال.

أنواع سرطان الرئة Lung Cancer

Lung Cancer
Lung Cancer
تعتبر الرئتان أحد أهم أعضاء جسم الإنسان الحيوية، وهما عبارة عن عضوين إسفنجيين مسؤولين عن التخلص من ثاني أكسيد الكربون من جسم الإنسان وإدخال الأوكسجين إلى مجرى الدم حيث يتم توزيعه إلى كافة أنحاء جسم الإنسان.

أما السرطان Cancer فهو حالة انقسام شاذ ولا نهائي لخلايا عضو ما، لتتشكل الأورام المختلفة التي تعيق وظيفة العضو الأساسية، وللأورام الخبيثة قدرة على أن تغزو الأنسجة المحيطة وأن تنتقل إلى الأوعية الدموية من خلال الدم إلى كافة أعضاء جسم الإنسان.
أنواع سرطان الرئة Lung Cancer:

مرض ورم الظهارة المتوسطة mesothelioma

mesothelioma
mesothelioma
 مرض ورم الظهارة المتوسطة mesothelioma مرض حبيث وهو نوع من أنواع مرض السرطان التي يسببها التعرض الطويل الأجل إلى جزيئات دقيقة من مادة الاسبستوس. علما أن المواد والمنتجات المصنوعة من الاسبستوس تنتشر وتستخدم على نطاق واسع في مختلف أنواع الصناعات، مثل البناء وبناء السفن، و السكك الحديدية، وغيرها كثير. حيث يكون العمال والموظفين الذين يعملون في بيئة مليئة بألياف الأسبستوس التي تنتقل عبر الجو (الهواء) هم في خطر الاصابة بورم الظهارة المتوسطة mesothelioma. المشكلة الرئيسية مع هذا المرض هو أنه يبقي نائما (سبات) في الجسم دون أن يعرف المريض بوجوده. وكثيرا ما يتم اكتشافه بعد فوات الأوان. في الواقع، فإن الفترة الزمنية الفاصلة بين تشخيص المرض و الموت قصيرة جدا.

متلازمة آسبرجر Asperger syndrome

متلازمة آسبرجر
 * إكتشاف المرض :
إكتشف هذا المرض الطبيب الألمانى "هانز آسبرجر" عام 1944، أى العام الذى تلا إصدار أول بحث عن التوحد كتبه العالم ليوكانر .
* ماهو مرض آسبرجر؟
إن مرض آسبرجر هو إعاقة و هى جزء من تشكيلة واسعة من مرض التوحد. و هو تشخيص يعطى للأشخاص الذين يعتبرون عادة بأنهم فى الحد الوظيفى "الأعلى" من هذ التشكيلة.
و تشمل الأنواع الأخرى من هذه التشكيلة مرض التوحد و مرض التوحد المزمن. و فى كثير من الأحيان يستعمل مرض آسبرجر و مرض التوحد المزمن بطريقة متبادلة. و يصنف مرض آسبرجر كخلل عام فى  النمو : و يعنى هذا أنه يؤثر فى كل مجالات حياتنا.  

علاج سرطان البروستاتا Prostate cancer

Prostate cancer
 سرطان البروستاتا Prostate cancer من الأمراض التي تؤرق الكثير من الرجال وتهدد خصوبتهم ، خاصة بعد أن أدرجه الأطباء في المرتبة الثانية بين السرطانات التي تهدد الذكور بعد سرطان الرئة، ويبدأ بالظهور أكثر عند سن الأربعين، حيث يصيب في هذا السن واحد من كل 2500 شخص، وفي سن الخمسين يصيب واحد من كل 470 شخص، وهكذا تزداد النسبة كلما زاد عمر الإنسان.
ويصنف سرطان البروستاتا Prostate cancer إلى ثلاثة أنواع
 قليل الخطورة
متوسط الخطورة
وسرطان عالي الخطورة
سرطان البروستاتا Prostate cancer المبكر قليل الخطورة ولا يمكن تشخيصه بالفحص الإكلينيكي ولكن يتم عن طريق الفحص المجهري للعينة أو فحص الدم PSA.

متلازمة الآلام الليفية العضلية fibromyalgia

fibromyalgia
 متلازمة الآلام الليفية العضلية (فيبروميالجيا) (Fibromyalgia Syndrome) هي اضطراب روماتيزمي تصاحبه آلام عضلية مزمنة ليس لها سبب بدني واضح، يكثر بين الإناث عن الرجال، وكثيرا ما يصيب صغار البالغين. وفي معظم الحالات تبدأ الأعراض في الظهور تدريجيا وتزداد شدتها ببطء، كما تتراوح شدة المرض من الحالات البسيطة إلى الشديدة. ولا يمكن التنبؤ بسير المرض، فبعض المرضى يشفون تلقائيا، والبعض الآخر يعاني من دورات اشتداد المرض وانحساره على فترات متبادلة.
ويصاحب الألم والتيبس الصداع المزمن وأحاسيس غريبة في الجلد ومتلازمة القولون العصبي ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي وأرق.
كما تتضمن الأعراض الأخرى التي كثيراً ما يشعر بها من يعانون من هذه الحالة:

علاج الربو asthma treatment

asthma treatment
 من الأأمراض الواسعة الانتشار يحتل الربو asthma مرتبة متقدمة نظرا لكثرة المصابين به ، وهذا راجع لعوامل كثيرة نذكرها في موضوعنا هذا والمخصص للكلام عن علاج الربو، وقبل ذلك لنتعرف على الربو :
الربو asthma : (حساسية الصدر ) هو صعوبة في التنفس تحدث نتيجة لتأثر الرئتين بمواد ( محرضات ) تسبب أزمة الربو . حيث أن الهواء الذي نتنفسه يحمل معه الكثير من الأجسام الدقيقة كغبار الهواء وغبار الطلع . وبينما ينعدم تأثير هذه الأجسام على الشخص العادي إذا استنشقها خلال عملية التنفس ، إلا أن مرضى الربو وبسبب زيادة حساسة الرئتين لديهم فان هذه الأجسام تثير شعبهم الهوائية وتؤدي بالتالي إلى تهيجها وضيقها . تماما كما هو الحال بالنسبة لعينيك عندما تتعرض لدخول الدخان إليها مما يؤدي إلي احمرارها وتهيجها

علاج اتهاب المفاصل الوماتويدي rheumatoid arthritis treatment

rheumatoid arthritis treatment
 كما هو معلوم فإن مرض الروماتويد يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية مع وجود استعداد وراثي للإصابة به، ولم يعرف سببه بعد وإن كان يلاحظ أنه قد يظهر نتيجة بعض العوامل الخارجية، كالصدمة الجسدية أو النفسية الشديدة، كإصابة أم بالروماتويد مباشرة بعد موت ولدها الشاب.

كما وإن العوامل البيئية قد تلعب دورا في التسبب بهذا المرض، فقد توصل العلماء أخيرا إلى أن تدخين التبغ يزيد من خطر الإصابة بالروماتويد.

في هذا الموضوع سوف نتعرف بالتفصيل على مضاعفات المرض وخاصة تلك التي تصيب أجهزة الجسم الحيوية كجهاز الدم والقلب والأوعية الدموية، كما سوف نتعرف على ماهية المرض، وهل هو من الأمراض نادرة الحدوث؟

انتشار المرض

العلاج البديل للسرطان alternative cancer treatment

alternative cancer treatment
alternative cancer treatment
 لا شك أن مرض السرطان من الأمراض التي حيرت العلماء رغم التطور العلمي ، ورغم تقدم الأبحاث والتقنيات ، إلا أنه لم يتوصل الطب بعد إلى علاج كامل وتام للمرض ، والطريقة التي يبنصح بها الأطباء في كل انحاء العالم هي العلاج الكيماوي ، ولكن حتى الطباء أنفسهم يدركون أن علاج السرطان كيميائيا هو مجرد محاولات فقط للتخلص من المرض ، بمعنى آخر أن العلاج الكيماوي هو مجرد محاولة وليست طريقة فعالة للشفاء من المرض .
إن أحدث بحث طبى صادرعن جامعة الابحاث الطبية الامريكية الشهيرة-جان هوبكنز-والتى تعد ثانى احسن جامعة ومركز ابحاث طبى على مستوى امريكا.
بعد سنوات طويلة من القول للناس بان العلاج الكيماوى هو الطريقة الوحيدة لمحاولة ( لمحاولة-هى كلمة السر هنا ) التخلص من السرطان, فان جامعة جان هوبكنز اخيرا بدات تقول لك ان هناك حل بديل alternative cancer treatment .

العلاج البديل للسرطان alternative cancer treatment

alternative cancer treatment
alternative cancer treatment
 لا شك أن مرض السرطان من الأمراض التي حيرت العلماء رغم التطور العلمي ، ورغم تقدم الأبحاث والتقنيات ، إلا أنه لم يتوصل الطب بعد إلى علاج كامل وتام للمرض ، والطريقة التي يبنصح بها الأطباء في كل انحاء العالم هي العلاج الكيماوي ، ولكن حتى الطباء أنفسهم يدركون أن علاج السرطان كيميائيا هو مجرد محاولات فقط للتخلص من المرض ، بمعنى آخر أن العلاج الكيماوي هو مجرد محاولة وليست طريقة فعالة للشفاء من المرض .
إن أحدث بحث طبى صادرعن جامعة الابحاث الطبية الامريكية الشهيرة-جان هوبكنز-والتى تعد ثانى احسن جامعة ومركز ابحاث طبى على مستوى امريكا.
بعد سنوات طويلة من القول للناس بان العلاج الكيماوى هو الطريقة الوحيدة لمحاولة ( لمحاولة-هى كلمة السر هنا ) التخلص من السرطان, فان جامعة جان هوبكنز اخيرا بدات تقول لك ان هناك حل بديل alternative cancer treatment .

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

الطريق للتعايش السليم مع مرض السكري

الطريق للتعايش السليم مع مرض السكري
 يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يمكن التعايش معها بسهولة ، إذا عرف صاحبه كيف يعتني بنفسه ، وإلا فإن هذا المرض يصبح قاتلا وفتاكا ، ولتفادي الوقوع في مخاطر داء السكري يحاول الخبراء زيادة الوعي بالمرض الذي أصبح الكثير من الناس يستهينون به.

علم النفس يعالج الأمراض الجلدية نفسيا

علاج الأمراض الجلدية
 كثيرا ما كان العلماء يؤكدون أن القوة النفسية الداخلية للانسان تمتلك قوى وطكاقات بإمكانها صنع مايعجز عنه الطب ، وهناك الكثير من الحالات التي استعصت على الطب ، ولكن الأمل في الشفاء عند المريض أدى به إلى التماثل للشفاء .
وقد اكتشف العلماء أن مجموعة من العلاجات النفسية يمكن أن تخفف الأعراض الجسدية لبعض أكثر الأمراض شيوعا التي تؤثر في ثمانية ملايين شخص في بريطانيا يُشخصون بمرض جلدي.

أرسل الموضوع

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...