الجمعة، 28 فبراير 2020

روتين يومي كامرأة مسلمة برنامج يرضي الله ورسوله ويأخذ بيدك إلى السعادة في الدنيا والآخرة

سواء كنت طالبة أو عاملة أو ربة بيت فهذا البرنامج (الفيديو) سيغير حياتك نحو الأفضل وسيجعل لكل لحظة من حياتك معنى ولكل حركة منك مغزى وهدفا . 
روتين المرأة المسلمة
روتين عملي للمرأة المسلمة

سينقل حياتك بإذن الله إلى السعادة في الدنيا والآخرة .

هكذا أختي المسلمة يمر يومك زاخرا بالحسنات والأعمال الطيبات والنشاط الذي يعود عليك وعلى أهل بيتك وتأكدي أن هذا البرنامج سيفيدك في الدنيا والآخرة .جربيه وشاركينا تجربتك من خلال التعليق على الفيديو لنستفيد جميعا من تجارب بعضنا البعض .

من وصايا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :
يَا أَبَا ذَرٍّ : اغْتَنِمْ خَمْساً قَبْلَ خَمْسٍ :
شَبَابَكَ : قَبْلَ هَرَمِكَ .
وَ صِحَّتَكَ قَبْلَ سُقْمِكَ .
 وَ غِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ .
 وَ فَرَاغَكَ قَبْلَ شُغُلِكَ .
وَ حَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ .
فالأيام تتكرر لا جديد ينتهي يوم ليبدأ يوم آخر (عمل وأولاد ومدارس فمذاكرة ثم نوم) ونختم يومنا لنعود لنفس الروتين.
سلسلة من الأيام، تترجم أعمارنا وحياتنا !
كلنا ولا شك نشعر بالملل .. ولكن مع ذلك ألا نشعر بالحسرة على أيامنا التي تنقضي؟
فنحن نعلم علم اليقين أنها من عمرنا وأنها حتماً لن تعود!
لذا اجعلي لنفسك ورداً من ( القرآن ) لا تتركيه مهما كان، واجعلي لك تسبيحات دائمات في كل يوم (سبّحي، واستغفري، وهللي، وصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم، ادعي لنفسك ولوالديك وذريتك وأحبابك).
حتى إذا انقضى يومك بروتينه الممل، ثم تذكرت قراءتك وذِكرك ودعواتك وأنها أعمال عمّرت بها آخرتك، طابت نفسك، وأدركت أن لك إنجازا في هذا اليوم وسيحسب لك لا عليك بإذن الله.
وتذكّري أن أهل الجنة ما تحسّروا على شيء كحسرتهم على ساعة لم يذكروا الله فيها..
ما أقترحه عليك أختي برنامج يومي سينقل حياتك إلى آفاق جديدة ملؤها الحب والنشاط والإيمان .. برنامج سيجعل منك إنسانة  جديدة تنبضين حياة وتشعرين بنبض حياتك .. 
ولكن قبل أن أبدأ معك هدا البرنامج اليومي تعالي نتفق على مجموعة من الأمور :
أولا : أن هذا البرنامج يحتاج إلى نية صادقة وعزم وإرادة قويين لتحقيق أفضل النتائج .
ثانيا : لا يشترط عليك التقيد حرفيا بكل مافي هذا البرنامج فيمكنك التقديم أو التأخير أو التغيير حسب قدراتك ومقتضيات ضروف حياتك .
ثالثا : قد لا تتمكنين من تطبيق بعض ما في هذا البرنامج ولكن على الأقل حاولي القيام بما تستطيعنه .
رابعا : يستحيل تطبيق هذا البرنامج لمن تغير سنة الله في خلقه بأن تجعل ليلها نهارا ونهارها ليلا.
.....
1- استيقظي لصلاة الفجــــــر وهو وقت شريف، وقد أقسم الله تعالى به فقال‏:‏ ‏{‏والصبح إذا تنفس‏}‏ ‏[‏التكوير‏:‏ 18‏]‏‏.‏ يمكنك ضبط المنبه فهوم عامل مساعد للاستيقاظ .. ولاتنسي إيقاظ أهل بيتك معك في هذا الوقت المبارك وفيه الخير الكثير للصلاة و لمراجعة الدروس .
رددي وراء المؤذن ما يقول .. فهي عبادة يغفل عنها الكثير عن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال : "إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن" مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.‏
2- بعد الأذان : قولي الدعاء المأثور عن الرسول فعن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا الله لي الوسيلة. فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله. وأرجو أن أكون أنا هو. فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ".رواه مسلم وصيغة الدعاء " عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:" من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رَوَاهُ البُخَارِيُّ .
3- صلاة سنه الفجر فسنة الفجر سنةٌ مؤكدة ، وهي أوكد الرواتب اثنتي عشرة ، قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ركعتي الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب عليهما .
4- ثم نصلي فريضة الفجر .. 
5-  اقرئي أذكار الصباح ثم ما تيسر من القران و حبذا لو تحفظي صفحه كل يوم...
6- يمكنك بعدها تحضير وجبة الإفطار.. يكون خلالها اجتماع العائله على المائده ورتبي ملابس زوجك و الاولاد و احتساب الأجر.. 
7- انتظري ذهاب الجميع للعمل و الدراسه و التفرغ لشغل البيت وقبل ذلك حاولي أن تخصصي لنفسك نصف ساعة لممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحتك فالعقل السليم في الجسم السليم .. و خلي لسانك رطبا بذكر الله وأنت تقومين بالتنظيف والترتيب.
8- واقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم صلي الضحى وأقلها ركعتان فعن رسول الله صلى الله عيله وسلم أن"صلاة ركعتي الضحى تعادل ثلاثمائة وستون صدقة" 
9- حضري وجبة الغداء و في الاثناء اسمعي محاظره أو خلي القران شغال و حاولي الترديد وراءه لتتعلمي التجويد و او راجعي ما حفظتي في الفجر لان الطعام و خاصه الماء يتأثر بالقران فما أحلى ان تطعمي زوجك و اولادك طعاما ممزوجا بكلمات الله.
10- إن أمكن استحمي و تعطري واستعدي لصلاة الظهر قبل دخول الوقت‏.‏ 
11- الظهر.. إذا أذن المؤذن أجيبيه بمثل قوله، ثم صلي أربع ركعات، ثم صلي الظهر وسنتها ، و حاولي المحافضه على جميع رواتب الصلوات و اليك عددها :( (2) قبل الفجر(4) قبل الظهر و(2) بعده (2) بعد المغرب (2) بعد العشاء)

12- حظري سفرة الغداء.. بعد الافطار هيئي لزوجك الغرفة لينام و انت رتبي الصفره و المطبخ و نامي قيلولة تريح البدن وتعين على القيام لصلاة الليل ويقدر وقت القيلولة في حدٍّ أعلى ( ساعة ) تقريباً . يقول الله تعالى : " وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ {23} " وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل. 
13-  بعد النوم و رجوع الزوج للعمل و اولادك إلى مدارسهم يجب الاشتغال بالذكر وفنون الخير فيمكنك مكالمه أهلك وأهل زوجك لترسيخ صله الرحم ، أو التحضير لعمل ما أو ممارسة هواياتك أو الجلوس على النت لطلب العلم ومن أفضل الأعمال انتظار الصلاة بعد الصلاة‏ .‏. 
14- أختي إنه وقت العصر فقد أذن المؤذن فأجيبيه بمثل قوله، ((من صلى البردين دخل الجنة)) [متفق عليه] ولاتنسي أن هذا البرنامج ليوم واحد فقط والأيام تختلف فهناك أيام تصومين فيها مثل الأيام البيض أو الإثنين والخميس . كما أن يوم الجمعة له ميزات تختلف عن باقي الأيام . كما يمكنك تخصيص أيام للذهاب أنت وزوجك و أولادك لزيارة الأقارب أوزيارة مريض لتغرسي فيهم عادة صلة الرحم.
15- بين العصر و المغرب لاتنسي أذكار المساء و يستحب في هذا الوقت التسبيح والاستغفار خاصة‏.‏ قال تعالى (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب) 
16 - الجلوس على النت لنصح للمسلمين والدلالة على الخير, تطبيق بعض الأفكار الدعوية في المنزل, الدورات العلمية لطلب العلم , المشاركة في حلقة تحفيظ القرآن الكريم. قراءة سورة الكهف وكثرة الصلاة على النبي في يوم الجمعه و لا تنسي ان تحفضي الادعيه الماثورة عن الرسول صلى الله عليه و سلم مثلا عند الدخول و الخروج من المنزل  . و لا تنسي الصدقه فهي من أعظم الأمور.. تذكري أختي الفاضلة تجديد نيتك في كل عمل تعملينه و احتساب الاجر فيتحول العمل الى عباده ان شاء الله.. و لا تنسي ان تتحري وقت المغرب او تتهيئي للصلاة قبل دخول وقتها كما فعلنا قبل صلاة العصر و الظهر.. 
17- المغرب إذا أذن المؤذن أجيبيه بمثل قوله، صلي المغرب و صلي الرواتب‏‏‏.‏ و لا تنسي الأذكار بعد كل صلاة وهنا أذكرك أن قناتكم هذه تجمع لكم أدعية في مختلف المناسبات والمواقف فلكن العودة إليها متى احتجتن لها . 
18- حاولي ان تحضري العشاء قبل صلاة العشاء و اجمعي العائله للاكل .
19- العشاء إذا أذن المؤذن أجيبيه بمثل قوله، ثم اهتمي باولادك و ساعديهم في حل واجباتم و ابقي معهم الى ان تستودعينهم عند الله عند النوم.. 
20- انضمي الى زوجك و ابقي معه الى وقت النوم و لا تتأخري بالنوم لتحافظي على صلاة الليل إن أمكن .. 
21- ذكري نفسك و زوجك بالوضوء و أذكار النوم حبيبتي 
22- لا تنسي وقفة محاسبة لنفسك و تجديد التوبه قبل النوم 
23- قبل الفجــــــر قيام الليل و لو بركعتين + الوتر ملاحظه : احسن اوقات صلاة الليل الثلث الاخير من الليل .
هكذا أختي المسلمة يمر يومك زاخرا بالحسنات والأعمال الطيبات والنشاط الذي يعود عليك وعلى أهل بيتك وتأكدي أن هذا البرنامج سيفيدك في الدنيا والآخرة .جربيه وشاركينا تجربتك من خلال التعليق على الفيديو لنستفيد جميعا من تجارب بعضنا البعض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرسل الموضوع

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...