الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

علاج مرض سرطان الرئة Lung Cancer

Lung Cancer
Lung Cancer
بعدما تطرقنا لأنواع مرض سرطان الرئة Lung Cancer وأنواعه وأعراضه وأسباب الإصابة به نستعرض في هذا الموضع طرق علاج سرطان الرئة Lung Cancer الذي يعد كما سبق وأشرنا من الأمراض المستعصية التي يصعب علاجها، حيث انه للأسف لا يتوقع أن يبقى مريض سرطان الرئة Lung Cancer على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات، وتبقى الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى في كافة الأحوال، أما عن الطرق المتبعة لعلاج مريض السرطان الرئة  Lung Cancer فتشمل ما يلي:
- المعالجة الجراحية عن طريق الاستئصال المباشر للورم، ولا تجدي المعالجة الجراحية نفعا سوى في المراحل الأولية من المرض التي لا يكون فيها المرض قد انتشر إلى خارج النسيج الرئوي.

- المعالجة الشعاعية، وتفيد في تقليل الأعراض ومعالجة الانتشارات والسرطانات غير القابلة للعلاج الجراحي.

- المعالجة الكيماوية، وتفيد أيضاً في الحالات التي لا يجدي العلاج الجراحي فيها نفعا، وترفع احتمالية البقاء على قيد الحياة في الحالات شديدة الخطورة.

التأثيرات الجانبية للعلاج:

أولا: الآثار الجانبية للجراحة:

تعتبر جراحة سرطان الرئة عملية كبيرة يحتاج المرضى فيها إلى أسابيع أو شهور لاسترداد قوتهم وطاقتهم، كما قد تسبب هذه العملية آلاما كثيرة، لذا توصف الأدوية المسكنة لهؤلاء المرضى.


ثانيا: الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للمرض:


من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي ما يلي:

- الإرهاق العام والتعب الشديد.

- يصبح الجلد في المنطقة المعالجة أحمر وجافاً ومثيراً للحكة.

- يمكن أن يصاب المرضى بالتهاب في الحلق خلال فترة العلاج الإشعاعي وبعده لفترة قصيرة، وقد تصبح عملية البلع صعبة مما يجعل المرضى يفضلون تناول الأطعمة اللينة وشرب المزيد من السوائل.

- يمكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي إلى تليف في الرئتين ويحدث ذلك بعد مرور عدة شهور على إتمامه وهو مشابه للندوب، لذا يجب أن يحد المصابون من نشاطهم الجسماني لأنهم يواجهون صعوبة في توصيل الأكسجين إلى الدم من خلال الرئتين، وقد يشعرون بضيق في النفس عند أدنى مجهود.


ثالثا: الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي:


تشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي: الرغبة بالتقيؤ والغثيان وضعف المناعة وارتفاع في درجة الحرارة وتساقط الشعر.

الخلاصة أن سرطان الرئة من الأمراض شديدة التعقيد التي يصعب علاجها، وأن خير طريقة لمجابهة هذا الداء هو العمل بأساليب الوقاية منه عن طريق الابتعاد عن التدخين بأنواعه وأشكاله المختلفة.

مجلة الصحة والعلاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرسل الموضوع

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...